التدقيق المتقدم وفقا لمعايير ISO 9001 نظام إدارة الجودة
مواصفة آيزو 9001: دورة مدقق نظام إدارة الجودة آيزو 9001 تهدف إلى تأهيل المشاركين على فهم معايير النظام وتطبيقه لقيادة فريق تدقيق وتنفيذ ومتابعة عمليات التدقيق الخاصة بنظام إدارة الجودة وفقًا للمعايير الدولية، التي تدعم الجودة و التحسين المستمر للمؤسسة …
نظرة عامة
مواصفة آيزو 9001:
دورة مدقق نظام إدارة الجودة آيزو 9001 تهدف إلى تأهيل المشاركين على فهم معايير النظام وتطبيقه لقيادة فريق تدقيق وتنفيذ ومتابعة عمليات التدقيق الخاصة بنظام إدارة الجودة وفقًا للمعايير الدولية، التي تدعم الجودة و التحسين المستمر للمؤسسة وفقًا لهذا المعيار. تشمل محاور الدورة الآتي:
- فهم متطلبات المواصفة:
يهدف هذا الجزء إلى فهم شامل للمعايير التي سيتم التدقيق عليها:
- المفاهيم والمبادئ الأساسية لنظام إدارة الجودة (QMS).
- التعريف بنطاق وأهمية المواصفة في سياق نظام إدارة الجودة .
- الشرح التفصيلي لمتطلبات المواصفة ( مثل السياق، القيادة، التخطيط، الدعم، التشغيل، تقييم الأداء، والتحسين)
- هيكل المعيار واهدافة.
- تحديد المخاطر والفرص والإجراءات اللازمة لمعالجتها.
- التحكم في العمليات والتحضير والاستجابة لحالات الطوارئ.
- الهيكل عالي المستوى(HLS) لجميع مواصفات أنظمة الإدارة وكيفية تطبيقة.
- فهم التفكير القائم على المخاطر (Risk-Based Thinking) والعمليات.
- التركيز على متطلبات القيادة، وتخطيط نظام إدارة الجودة، ودعم العمليات، وتقييم الأداء.
- المبادئ السبعة لإدارة الجودة (QMPs): تحليل كيفية ارتباط مبادئ الجودة بمتطلبات المعيار وتطبيقها في التدقيق.
- المراجع التنظيمية والتشريعية: فهم أهمية تحديد القوانين واللوائح السارية والمتعلقة بمنتجات وخدمات المنظمة وتدقيق الامتثال لها.
- تطبيق نظام لإدارة الجودة:
- تحديد القضايا الداخلية والخارجية و تحديد الأطراف المعنية ومتطلباتها ونطاق نظام إدارة الجودة.
- الالتزام بسياسة الجودة وتحديد أدوار ومسؤوليات الإدارة العليا .
- إدارة المخاطر والفرص (Risk-Based Thinking) وتأثيرها على خطط العمل.
- تحديد الأهداف وبرامج تحقيقها.
- تخطيط وضبط تشغيل الموارد، الكفاءات، الوعي، التواصل، وضبط الوثائق.
- المراقبة والقياس والتحليل والتقييم، مراجعة الإدارة.
- عدم المطابقة، الإجراءات التصحيحية، والتحسين المستمر.
- إدارة برنامج التدقيق وتخطيطة:
بدء وإدارة برنامج التدقيق:
- تحديد أهداف ونطاق برنامج التدقيق وأنواعه (الطرف الأول، الثاني، الثالث).
- إدارة مخاطر البرنامج: تحديد مخاطر التدقيق نفسها (مثل عدم كفاءة المدققين، أو محدودية الوصول).
- اختيار وتشكيل فريق التدقيق: تحديد كفاءات المدققين وأدوارهم ومسؤوليات رئيس المدققين.
التخطيط لأنشطة التدقيق:
- مراجعة وثائق المرحلة الأولى (Stage 1 Audit): فحص الوثائق للتأكد من جاهزية النظام.
- إعداد خطة التدقيق (Audit Plan): تحديد توقيت ومواقع وأنشطة التدقيق.
- تطوير وثائق العمل (Work Documents) وقوائم المراجعة (Checklists): كيفية استخدام متطلبات ISO 9001 لإنشاء أسئلة تدقيق فعالة.
- إدارة التواصل: الترتيبات مع العميل قبل البدء.
- إرشادات رئيس التدقيق:
يركز هذا المحور على الأسس المنهجية لعملية التدقيق:
- إعداد البرنامج السنوي للتدقيق لنظام إدارة الجودة.
- تحديد نطاق وأهداف التدقيق.
- إعداد قوائم التحقق.
- تقييم وتحليل التهديدات والمخاطر واختيار عمليات التدقيق.
- تعريف وأهداف رئيس المدققين.
- أنواع التدقيق (النظام – العملية – الامتثال).
- المبادئ السبعة للتدقيق حسب ISO 19011.
- أدوار ومسؤوليات المدققين.
- أخلاقيات التدقيق (الحيادية، الموضوعية، السرية).
- صفات المدقق الناجح.
- السلوكيات الأخلاقية أثناء التدقيق.
- إدارة الاجتماعات الافتتاحية والختامية.
- التعامل مع الحالات الصعبة أثناء التدقيق.
- دراسة حالات وتمارين تطبيقية
- ورش عمل تطبيقية (دراسة حالة).
- محاكاة عملية تدقيق داخلية حقيقية.
- تحليل نتائج التدقيق وتحديد الإجراءات التصحيحية.
- التحضير للاختبار النهائي
- مراجعة شاملة للمادة.
- نماذج أسئلة.
- استراتيجيات اجتياز الاختبار.





