التدقيق المتقدم وفقا لمعيار ISO 50001 نظام إدارة الطاقة
دورة المدقق الرئيسي لنظام إدارة الطاقة آيزو 50001 تهدف إلى تأهيل المشاركين على فهم معايير النظام و تخطيط وتنفيذ وقيادة وإدارة عمليات تدقيق نظام إدارة الطاقة (EnMS) وفقاً للتحقق من فعالية نظام إدارة الطاقة في المؤسسات، وفقًا لهذا المعيار. تشمل …
نظرة عامة
دورة المدقق الرئيسي لنظام إدارة الطاقة آيزو 50001 تهدف إلى تأهيل المشاركين على فهم معايير النظام و تخطيط وتنفيذ وقيادة وإدارة عمليات تدقيق نظام إدارة الطاقة (EnMS) وفقاً للتحقق من فعالية نظام إدارة الطاقة في المؤسسات، وفقًا لهذا المعيار. تشمل محاور الدورة الآتي:
- فهم متطلبات المواصفة:
يهدف هذا الجزء إلى فهم شامل للمعايير التي سيتم التدقيق عليها:
- المفاهيم والمبادئ الأساسية لنظام الإدارة الطاقة (EnMS).
- التعريف بنطاق وأهمية المواصفة في سياق نظام إدارة الطاقة .
- الشرح التفصيلي لمتطلبات المواصفة ( مثل السياق، القيادة، التخطيط، الدعم، التشغيل، تقييم الأداء، والتحسين)
- فوائد تطبيق نظام إدارة الطاقة في المؤسسات.
- العلاقة بين ISO 50001 والمعايير الأخرى (مثل ISO 9001 و ISO 14001).
- المبادئ الأساسية لإدارة الطاقة
- المفاهيم الأساسية: الأداء الطاقي، استهلاك الطاقة، كفاءة الطاقة، خطوط الأساس الطاقية و ومناطق الاستخدام الهامة للطاقة.
- تطبيق نظام لإدارة البيئية:
- فهم المنظمة وسياقها، وتحديد الأطراف المهتمة ( داخلية والخارجية).
- التزام الإدارة العليا و تحديد الأدوار والمسؤوليات في نظام الطاقة.
- تحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالطاقة.
- وضع خط الأساس الطاقي (Energy Baseline) ومؤشرات الأداء الطاقي (EnPIs).
- تحديد الأهداف والبرامج الطاقية.
- الموارد البشرية والتقنية.
- الكفاءة والتدريب والتوعية.
- التوثيق والتحكم في المعلومات الموثقة.
- التحكم في الأنشطة المؤثرة على استهلاك الطاقة.
- التصميم والمشتريات (معدات وخدمات ذات كفاءة طاقية).
- التشغيل الفعال لمرافق الطاقة.
- المراقبة والقياس والتحليل.
- مراجعة أداء النظام لتحقيق أهداف الطاقة والإجراءات التصحيحية والتحسين المستمر.
- مبادئ ومفاهيم التدقيق:
- تعريف وأهداف التدقيق.
- أنواع التدقيق (النظام – العملية – الامتثال).
- المبادئ السبعة للتدقيق حسب ISO 19011.
- أدوار ومسؤوليات المدققين الرئيسين.
- أخلاقيات التدقيق (الحيادية، الموضوعية، السرية).
- صفات المدقق الناجح.
- السلوكيات الأخلاقية أثناء التدقيق.
- إدارة الاجتماعات الافتتاحية والختامية.
- التعامل مع الحالات الصعبة أثناء التدقيق.
- إرشادات التدقيق:
يركز هذا المحور على الأسس المنهجية لعملية التدقيق:
- تحديد نطاق وأهداف التدقيق.
- تخطيط التدقيق: تحديد الأهداف والنطاق والمعايير، وإعداد خطة التدقيق، وتطوير قوائم المراجعة الفعالة.
- بدء التدقيق: الاتصال الأولي وعقد الاجتماع الافتتاحي.
- جمع الأدلة: تقنيات جمع الأدلة الموضوعية من خلال المقابلات والملاحظات ومراجعة الوثائق.
- تحديد عدم المطابقة: تحليل الأدلة وتصنيف حالات عدم المطابقة.
- إغلاق التدقيق: عقد الاجتماع الختامي وتقديم النتائج.
- تحليل المخاطر البيئية لتحديد أولويات التدقيق.
- إعداد قوائم التحقق.
- تقييم وتحليل التهديدات والمخاطر واختيار عمليات التدقيق.
- دراسة حالات وتمارين تطبيقية
- ورش عمل تطبيقية (دراسة حالة).
- محاكاة عملية تدقيق داخلية حقيقية.
- تحليل نتائج التدقيق وتحديد الإجراءات التصحيحية.
- التحضير للاختبار النهائي
- مراجعة شاملة للمادة.
- نماذج أسئلة.
- استراتيجيات اجتياز الاختبار.






